أخبار

«الكهرباء» شغّلت 31 محطة تحويل رئيسية وأوصلت التيار إلى 292 قسيمة في المطلاع




إيصال المياه متوقف على نسبة إشغال القسائم في كل قطعة سكنية

الراي / علي العلاس :

يُشمّر أبناء وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة من مهندسين وفنيين عن سواعدهم لتحقيق الوعود التي أطلقتها الوزارة على لسان مسؤوليها بشأن جهوزية الوزارة لإيصال خدماتها لقسائم مدينة المطلاع وفق البرنامج الزمني المعد مسبقاً مع المؤسسة العامة للرعاية السكنية، فالكل يعمل في موقعه لتقريب الحلم الذي انتظره أهالي المطلاع كثيراً لينعموا بمساكنهم الجديدة.

وتبذل وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة جهوداً كبيرة للانتهاء من إيصال التيار إلى قسائم ومرافق مدينة المطلاع السكنية وفق البرنامج الزمني المعد مسبقاً بالتنسيق مع «الرعاية السكنية»، حيث نجحت الوزارة حتى نهاية سبتمبر الماضي في تشغيل 31 محطة تحويل رئيسية من إجمالي 40 محطة موزعة على قطاعات المدينة لتغذية 27997 قسيمة.

ولم تألُ الوزارة جهداً في توفير الطاقة الكهربائية اللازمة لتلبية احتياجات المدينة من قسائم ومرافق خدمية من خلال تشغيل الخط الهوائي الأول جهد 400 كيلو فولت في سبتمبر 2022 لتغذية محطة المطلاع Z1، كما تسعى الوزارة ممثلة في قطاع شبكات النقل الكهربائية بتشغيل الخط الثاني الذي سيغذي محطة المطلاع Z4، حيث من المتوقع أن يتم تشغيله في أكتوبر الجاري.

ويولي وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الدكتور جاسم الأستاد عناية بطلبات أصحاب القسائم الراغبين في إيصال التيار لقسائمهم بعد استيفاء جميع الأوراق المطلوبة، حيث نجحت الوزارة وبالتنسيق مع «الرعاية السكنية» في إيصال التيار لـ292 قسيمة مع تأكيدها على جهوزيتها لإيصال التيار إلى 13934 قسيمة، وذلك من خلال الإعلانات التي تقوم بها عبر موقع الوزارة بشأن القسائم الجاهزة لإيصال التيار لها.

وتسير الوزارة في إنجاز الأعمال المنوطة بها في مدينة المطلاع دون عراقيل فنية أو مالية، وصولاً للهدف الأسمى الذي يرغب فيه أهالي المنطقة بإيصال الكهرباء والمياه إلى جميع القسائم التي يرغب أصحابها في إيصال خدمات الوزارة لقسائمهم.

وتواصل فرق الطوارئ التابعة لقطاع شبكات التوزيع الكهربائية جهودها في إيصال التيار لأصحاب الطلبات المستوفية للمستندات والأوراق المطلوبة، وذلك بالتنسيق مع «الرعاية السكنية».

وفي ما يتعلق بإيصال المياه إلى مدينة المطلاع، فإن هذا الموضوع متوقف على نسبة إشغال القسائم في كل قطعة سكنية، حيث من المتوقع أن تبدأ الوزارة في 2024 بغسيل وتعقيم الخطوط التي تلاحظ فيها ارتفاع نسبة إشغال القسائم التي تغذيها تلك الخطوط.

وبشأن الأعمال التي تم إنجازها في مدينة المطلاع، أشار الوكيل المساعد لقطاع شبكات النقل الكهربائية المهندس فيصل السميط إلى تشغيل الوزارة 27 محطة جهد 132 كيلو فولت، و4 محطات جهد 400 كيلو فولت، كما أن العمل جارٍ على تشغيل بقية المحطات خلال السنة الحالية.
وذكر السميط أن النفقات المالية المتعلقة بعقود البنية التحتية الخاصة بمدينة المطلاع تتولاها المؤسسة العامة للرعاية السكنية، مؤكداً عدم وجود أي عوائق يمكن أن تؤثر على سير إنجاز مشاريع البنية التحتية، وفق مواعيدها الزمنية.

وبين أن المبالغ المالية المرصودة لخطوط الضغط العالي، المغذية لمحطات التحويل الرئيسية في المدينة، تكفي لإنجاز جميع الأعمال الخاصة بهذا العقد وفق ما هو مخطط له.

من جهة أخرى، أظهرت إحصائية حديثة للأعمال التي قام قطاع شبكات التوزيع الكهربائية خلال الفترة الفائتة بالتنسيق مع «الرعاية السكنية» جهوزية الوزارة لتغذية 13934 قسيمة بالتيار، من إجمالي قسائم المدينة البالغ عددها 27997 قسيمة.

وبينت الإحصائية أن عدد القسائم التي لم تعلن الوزارة عن جهوزيتها لمدّها بالتيار 14063 قسيمة، في حين وصل عدد طلبات التراخيص المعتمدة من قبل الوزارة إلى 1422 طلباً.

وأشارت إلى انتهاء الوزارة ممثلة في قطاع شبكات التوزيع الكهربائية من إيصال التيار إلى 292 قسيمة، في حين أن عدد القسائم المعتمدة التي لم يتم إيصال التيار لها 2230 قسيمة.

تشغيل 338 محطة ثانوية

تمكنت «الكهرباء» منذ بدء تشغيل محطات التحويل الثانوية من تشغيل 56 محطة في قطاع N6 و57 محطة في N7 و59 محطة في N8 و57 محطة في N9 و53 محطة في N10 و55 محطة في N11.


تعليقات

تسجيل الدخول