أخبار

تسلم المرحلة الأولى من «المطلاع» في فبراير المقبل والثانية في يونيو 2020




 

طرح عقد 100 مبنى عام في «المطلاع» خلال الربع الأول من 2020

الانباء / عادل الشنان :

نظمت حملة ناطر بيت التطوعية ملتقاها السنوي مساء أمس الاول بحضور وزيرة الأشغال ووزير الدولة لشؤون الإسكان د. جنان بوشهري ومدير عام المؤسسة العامة للرعاية السكنية م. بدر الوقيان ووكيل وزارة الأشغال م. إسماعيل الفيلكاوي ومديرة هيئة الطرق والنقل البري م. سهى أشكناني، ونائبي مدير عام «السكنية» م. ناصر خريبط وهديل بن ناجي، والمتحدث الرسمي للمؤسسة م.إبراهيم الناشي.

بداية، أكدت وزيرة الأشغال ووزير الدولة لشؤون الإسكان د. جنان بوشهري أن دعم سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك للقضية الإسكانية غير محدود، وأن سموه حريص على متابعة الملف الإسكاني كما أن من اهم القرارات التي تم اتخاذها مؤخرا ولامست اكثر من 28 ألف أسرة كويتية هو تخفيض القيمة الرمزية لقسائم مدينة المطلاع من 5 آلاف إلى 3 آلاف دينار بالإضافة إلى التعديل اللائحي الذي أعاده بدل الإيجار لمن أوقف عنهم سابقا بسبب امتناعهم عن العديد من البدائل السكنية التي عرضت عليهم وهي لامست شريحة كبيرة ممن خصصوا على مشروع خيطان، وأيضا تأجيل استقطاع قرض بنك الائتمان عن المخصصين على مشروعي الوفرة والخيران لحين اكتمال الخدمات لديه.

وأضافت أن حرص سموه نتج عنه قيام لجنة الخدمات الوزارية لمتابعة الأعمال الحكومية الخدمية في مدينة المطلاع وفق تقارير المؤسسة العامة للرعاية السكنية لبيان مدى استعداد الجهات الحكومية لتشغيل المباني الخدمية، كل حسب اختصاصه، متوجهة بالشكر إلى اللجنة الإسكانية البرلمانية على تعاونها لتحقيق المصلحة العامة بالنسبة للملف الإسكاني وجميع اللجان الشعبية التطوعية الشبابية.

وحول مشروع مدينة المطلاع السكنية، أكدت بوشهري أن جميع عقود المدينة تحت مراقبة ومتابعة المؤسسة وقياداتها بشكل مباشر ودوري، وهناك عقد لمستشار لمتابعة كل العقود المختلفة المعنية بمدينة المطلاع السكنية، كما تم توقيع عقدي الطريقين 243 و245 لخدمة المدينة مستقبلا، لافتة إلى أنه في شهر يوليو الماضي تم طرح عقد يشمل 86 مبنى عاما خدميا وسيطرح عقد آخر في الربع الأول من العام المقبل 2020 سيشمل عدد 100 مبنى عام آخر بمختلف أنواعها وهناك تنسيق مستمر مع الجهات المعنية بتسلم هذه المباني والتي ستشغل بشكل تدريجي حسب نسبة الإشغال في المدينة.

وتطرقت بوشهري إلى أن بنك الائتمان وقع عقدا استشاريا لدراسة الرهن العقاري وجميع الأسس الخاصة به والإجراءات التي يجب ان تتخذها جهات الدولة المختلفة حتى نتمكن من تطبيقه وأعدت هذه الدراسة ورفعت إلى مجلس الوزراء، واللجنة الاقتصادية الوزارية أمامها 3 بدائل أو خيارات لبنك الائتمان الكويتي حتى يتمكن من أن يكون على القدر الكافي لإيفاء التزاماته والخيار الأول منها هو قانون الرهن العقاري ويحتاج الى تشريع، اما الخيار الثاني فهو زيادة رأس مال بنك الائتمان وهو أمر قيد الدراسة في اللجنة الاقتصادية، والخيار الثالث الموجود ضمن قانون بنك الائتمان وهو الاقتراض من البنوك التجارية، مؤكدة أن الدولة ممثلة في بنك الائتمان ملتزمة بتغطية الالتزامات تجاه المواطنين بالنسبة للقرض العقاري والتغطية حاليا متوافرة حتى توزيعات مشروع المطلاع.

مراحل مشروع المطلاع

من جهته، قال مدير عام المؤسسة العامة للرعاية السكنية م.بدر الوقيان: لدينا 4 عقود للبنى التحتية في مشروع المطلاع، العقد الثاني منها هو محل التأخير وهو أكبر العقود كونه يتضمن 8 ضواح أي 18 ألفا و519 قسيمة وينتهي في نهاية أكتوبر الجاري وكان من المفترض أن تسلم منه المرحلة الأولى في شهر أبريل الماضي بعدد 12 ألفا و177 قسيمة ولم يسلمها المقاول بسبب التأخير منه وحاول طلب تجزئتها إلا أننا في المؤسسة رفضنا طلبه وتمسكنا بالتعاقد المبرم بتسليمها كاملة حسب الاتفاق وعدم تقسيمها، وقامت المؤسسة بإصدار إنذار بسحب المشروع وباشرت منذ شهر أبريل الماضي بفرض غرامات التأخير وكل الدفعات الشهرية تصدر مخصوما منها غرامات التأخير، مشيرا إلى أن الشركة المتعهدة بالعقد الثاني مملوكة بالكامل للحكومة الصينية وقد حضر السفير الصيني لدى البلاد عددا من الاجتماعات داخل مبنى المؤسسة، كما قام الرئيس التنفيذي للشركة بزيارة البلاد ووقع تعهدا يلزمه ببرنامج زمني للمرحلة الأولى من مختلف الموارد وإنجازها في نهاية شهر فبراير2020، وكذلك بالنسبة للمرحلة الثانية لعدد 6342 قسيمة تسلم في نهاية شهر يونيو 2020، ونحن بدورنا لا ننظر للتعهد فقط بل نقوم بدورنا بمتابعة الأعمال أسبوعيا وعمل التقارير الموقعية لسير الأعمال ووجدنا منذ بداية شهر أكتوبر مؤشرات إيجابية لزيادة العمالة والمعدات والمواد الموردة للموقع وتطور النسبة بواقع 3.5% أما بالنسبة للعقدين الآخرين لعدد 4 ضواح أحدهما لـ 4999 قسيمة والآخر لـ 4770 قسيمة أي بمجموع 9777 فموعدهما التعاقدي للتسلم في 16 مارس 2020.

طرق المطلاع

من جانبها، أكدت مدير هيئة الطرق والنقل البري م. سهى أشكناني توقيع العقد الخاص بالطريق 245 وإعطاء الشركة المتعهدة بتنفيذه المباشرة للبدء أعمال العقد بتاريخ 26 يوليو الماضي وتم الآن بالبدء بتجهيز الموقع والمكاتب وقدم المقاول البرنامج الزمني لإنجاز أعمال المشروع، كما توقيع عقد طريق 243 بتاريخ 19 سبتمبر الماضي وسيتم إعطاء المقاول المباشرة بتاريخ 16 الجاري، مشيرة إلى وجود مقترح لعمل وصلة تربط مدينة المطلاع بطريق سليل الجهراء، ونحن حاليا بصدد عمل التصاميم وعرضها على الجهات الحكومية ذات الصلة لأخذ الموافقات اللازمة بشأنها وفي حال توافر الموافقات فسيتم تنفيذه.​​​​​​​


تعليقات

@ غالي العنزي
كل سنه نفس الكلام والله يعينا عليكم
@ مرزوق المطيري
مافي شي جديد والله كريم ان شاءالله
@ نواف احمد الحسني
الحمدلله
@ حامد مطر نهار الذايدي
الله يعطيكم العافية
@ ابراهيم الوهيده
نتمنى تكثيف الأعمال والمتابعة الفورية وعدم التراخي ، وبالنهاية نسأل الله التوفيق
@ بوحسين الصايغ
الله يعطيكم العافية الاخوان حملة ناطر بيت بالنسبة لي الي اشوفة تتعبون على الفاضي هذا حال الاسكان من زمان مو شي جديد عليهم والمشروع لو يبون يخلصونه كان شدو حيلهم والشكوى لغير الله مذله شكرا على جهودكم
@ يوسف فرج الراجحي
حسبنا الله ونعم الوكيل
@ نائل برغش
كل سنه نفس السوالف ، وعود على الطل ، دام مافي محاسبه للمتسبب
تسجيل الدخول